الرئيسية / أخبار / أخبار عربية / حماس تنفي وساطتها بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى “كتائب القسام”

حماس تنفي وساطتها بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى “كتائب القسام”

هل توسطت قطر بين إسرائيل وحماس؟

شاهد جديد -وكالاتنفت حركة حماس الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني وجود أي وساطة بينها وبين إسرائيل بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى “كتائب القسام”.
ونقلت وكالة أنباء “صفا” الفلسطينية عن صلاح البردويل القيادي في حركة “حماس” قوله :”لا يوجد وساطة على الإطلاق في هذا الملف لا من قطر ولا من غيرها”.

ومن جهة أخرى، ذكرت الوكالة الفلسطينية أن صحيفة “كل العرب” الصادرة في “الداخل الفلسطيني المحتل” كانت نقلت عن مصدر موثوق في “حماس” قوله إن “قطر تواصلت مع إسرائيل وحركة حماس بهدف إبرام صفقة تبادل أسرى بين الطرفين”.

وأضافت أن هذه الصحيفة أفادت بأن إسرائيل وافقت على الإفراج عن الأسرى الذين أعادت اعتقالهم عقب صفقة تحريرهم شريطة إبعادهم إلى قطاع غزة أو قطر، إلا أن حماس رفضت ذلك.

ولفت المصدر إلى أن حركة حماس تشترط في هذا الشأن أن تطلق إسرائيل سراح الأسرى المحررين قبل بدء أي مفاوضات بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.

وقالت وكالة أنباء “صفا” أيضا أن الصحيفة المذكورة نقلت على لسان القيادي في حماس صلاح البردويل قوله إن “بعض المحادثات قد حصلت فعلا من بعض الأطراف في هذا الملف، ولكنها كانت سطحية”.

هذا، وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أشاعت هي الأخرى أن قطر تسعى إلى الوساطة بين حماس وإسرائيل في قضية الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى كتائب القسام، مشيرة إلى أن صفقة تبادل الأسرى المحتملة من شأنها أن تفرج عن جثماني الملازم هدار غولدن والرقيب أول أورون شاؤول اللذين قتلا في غزة خلال الحرب الإسرائيلية صيف عام 2014.

وأفادت “يديعوت أحرونوت” بوجود موافقة إسرائيلية على شرط لحماس ينص على إطلاق سراح 60 أسيرا أفرج عنهم ضمن صفقة الجندي شاليط، وتم اعتقالهم من جديد مؤخرا، إلا أن تل أبيب اقترحت أن يتم ترحيلهم إلى غزة أو قطر بعد الإفراج عنهم.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد عرضت قبل أشهر صور 4 جنود إسرائيليين هم شاؤول آرون، وهدار غولدن، وأبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد، رافضة الكشف عن أية تفاصيل عنهم من دون مقابل.

شاهد أيضاً

14

وزير الخارجية الإيطالى يزور تونس اليوم

يصل وزير الخارجية الإيطالى أنجلينو ألفانو، تونس اليوم الخميس فى زيارة عمل للارتقاء بالعلاقات التاريخية ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]