الرئيسية / أخبار / أخبار عربية / طالب وزير الخارجية العراقي بريطانيا لدور أكبر للضغط على تركيا لسحب قواتها من العراق

طالب وزير الخارجية العراقي بريطانيا لدور أكبر للضغط على تركيا لسحب قواتها من العراق

20

دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بريطانيا والمجتمع الدولي ، إلى لعب دور أكبر للحد من التجاوزات التركية والضغط علي أنقرة لسحب قواتها العسكرية من معسكر”بعشيقة” شمال شرقي الموصل.

وأكد الجعفري، في تصريح للصحفيين في لندن اليوم/الخميس/، عممته الخارجية العراقية، ضرورة دعم طلب العراق في مجلس الأمن بإصدار قرار يطالب بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية.

وقال ، إن تحضيرات معركة تحرير الموصل جارية بمشاركة القوات العراقية ومساندة الدعم الدولي، مشددا على عزم الحكومة العراقية على هزيمة عصابات تنظيم(داعش) الإرهابي تحرير الأراضي التى أحتلها داعش.

وأضاف ، أنَّ الدفاع عن الموصل جزء لا يتجزَّأ من سيادة العراق، ولكن تبقى هناك حاجة لمساعدات الدول الصديقة ، نحن نريد المعركة أن تنتهي عراقيَّة من دون التدخُّل من هذا الجانب أو ذاك لأنَّ أقلمة العمليَّة أو تدويلها ليس في صالح أحد.
ولفت الجعفري ، إلى أن مبررات تواجد القوات التركية في العراق “غير صحيحة”، قائلا: إن هناك قرارا من مجلس النواب العراقي يقضي بعدم السماح بوجود أي قوة أجنبية داخل العراق لاسيما وأن القوات التركية دخلت من دون علم العراق أو موافقته .

يذكر أن المجلس الوزاري العراقي – البريطاني عقد اجتماعه الرابع في العاصمة البريطانية لندن اليوم برئاسة الجعفري والوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبايس الوود.. حضر الاجتماع البارونة إيما نيكلسون ورئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الأعرجي والقائم بأعمال وزير الداخلية عقيل الخزعلي.

واتفق العراق وبريطانيا على الاستمرار بالتعاون المشترك بما يخدم المصالح المُشترَكة، وناقشا أهمية التنسيق بخصوص تبادل المعلومات الأمنيَّة والاستخباريَّة والتباحث بشأن الدعم الإنسانيِّ للنازحين، فضلا عن مناقشة تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات.. بينما دعا رئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي إلى تشجيع القطاع الخاصِّ البريطاني على الاستثمار في المناطق الآمنة العراقيَّة.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا مرارا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب “بعشيقة” بالموصل /يوم الخميس 3 ديسمبر 2015/ دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد.. وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها في الموصل، وقال: اننا “نخشي من أن تتحول المغامرة التركية في الموصل إلى مواجهة إقليمية وندعو الحكومة التركية إلى عدم التدخل في الشأن العراقي “.. كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعا ديسمبر الماضي أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق في مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

شاهد أيضاً

13

نشب حريق بعدد من مستودعات منطقة دبى للاستثمار

قال مصدر مسؤول بالدفاع المدنى بالإمارات، اليوم الأربعاء، إن فرق الدفاع المدنى فى دبى تباشر ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]