الرئيسية / أخبار / منوعات / اختراعات فرعونية غيرت العالم

اختراعات فرعونية غيرت العالم

15

تعد الحضارة الفرعونية من أقدم وأعظم الحضارات على وجه الأرض كما أن فى بطونها أسرار لا تنفد، ووقف العالم حائرًا أمام تفسير لغز هذه العظمة التي امتدت إلي قرون من الزمن مثل التحنيط.

إلا أن ما اكتُشف حتى الآن أثبت أنها سبقت عهد حضارات أخرى في العديد من المجالات ،من بينها “الزراعة، والعمارة، والطب، والفلك، وغيرها” كانت صاحبة ثراء في أسلوب “العمارة” عجزت الماكينات الحديثة عن مواكبته، ناهيك عن الفن على جدران المعابد، وحروف الهيروغليفية التي وثقت أعظم ما أنجزوه لمصر والعالم.

وفيما يلي نستعرض أهم ملامح تلك الحضارة بحسب موقع “randomhistory”:

1- اللغة:
وضعت الهيروغليفية حوالي 3000 قبل الميلاد، وربما تشير لوحات الحائط إلى ظهورها في وقت مبكر أكثر، وعلى النقيض من احتواء اللغة الإنجليزية على 26 من الأحرف، فهناك أكثر من 700 حرف في الهيروغليفية المصرية.

2- التقويم:
طور المصريون القدماء وكانت أول نتيجة تقويم في العالم، و كان ذلك من أجل التكهن بموعد فيضان النيل في مصر القديمة، كان لكل مدينة كبيرة إله مفضل، وذلك على غرار الأشخاص الذين يدعمون فريق كرة القدم فى عصرنا الحالى.

3- الوقت:
المصريون القدماء هم أول من اكتشف أنه السنة تتألف من 365 يومًا مقسمة إلى 12 شهرًا، كما كانوا أول من اخترع الساعات.

4- الهرم الأكبر:
تم بناء الهرم الأكبر الشهير في الجيزة كمكان الدفن للملك خوفو (2589-2566 قبل الميلاد)، واستغرق أكثر من 20 عامًا للبناء، حيث بني من أكثر من مليوني كتل من الحجر الجيري، كل واحد وزنها بقدر وزن فيلين ونصف، ويبلغ ارتفاعه أعلى بحوالي 149 مترًا من تمثال الحرية، كما أن قاعدة الهرم الأكبر تقدر مساحتها بنحو 5 ملاعب كرة قدم.

5- “الباروكة”:
كل الرجال والنساء في مصر القديمة كانوا يحلقون رؤوسهم، وغالبا ما ارتدوا الشعر المستعار، وكان نوع الشعر المستعار المستخدم يشير إلى الوضع الاجتماعي، كما أصبح واحدًا من الاكسسوارات الأكثر أهمية في مصر القديمة، كان الأغنياء يرتدون الشعر المستعار المصنوع من الشعر البشري، في حين يرتدي الفقراء الشعر المستعار المصنوع من الصوف، أو ألياف الخضر.

6- التحنيط:
أطلق القدماء المصريون على أماكن التحنيط في مصر القديمة اسم “البيت الجميل” هو اسم البيت أو الخيمة، ولم يكتفوا بتحنيط الناس فحسب، بل الحيوانات أيضا، حيث اكتشف علماء الآثار تمساحًا محنطا يبلغ طوله 4 أمتار ونصف.

7- الحبر والورق:
كان المصريون القدماء اول من استخدموا أوراق البردي، ناهيك عن المصريين او من اخترعوا الحبر أيضا، وحتي الان نرى اوراق البردي التي كتب عليها رموز فرعونية.

8- بناء السفن:
أدرك المصريون القدماء أنه من أجل الاستيلاء على العالم في ذلك الوقت، كان عليهم غزو البحر وكذلك الأرض، وفعلوا ذلك، ليصبحوا اول من ببني السفن، حيث كانوا قادرين على جعل حياتهم اليومية أكثر سهولة، وكذلك الرحلات الطويلة.

9- المكيف الهوائي:
تخيل الصيف من دون المكيفات الهوائية، مجرد تخيل هذا الامر تعذيب، لكن المصريين القدماء استخدموا المياه بالاضافة الي سرير من القش لاختراع النماذج الأولى من جهاز لتكييف الهواء وكسب امتنان المليارات في مختلف أنحاء العالم.

10- الماكياج ومستحضرات التجميل:
طور المصريين القدماء الكثير من المواد التي مازلنا نستخدمها حتى يومنا هذا بما في ذلك الماكياج، وفرش الشعر ومعجون الأسنان والعطور.

شاهد أيضاً

6d3d07683a

هل تصدقون أن هذه الحسناء تلتقط 200 صورة باليوم.. والسبب سيصدمكم

هل تصدقون أن هذه الحسناء تلتقط 200 صورة باليوم.. والسبب سيصدمكم تقوم آلانا، في بعض ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]