الرئيسية / أخبار / منوعات / اشهر الاكلات المغربية

اشهر الاكلات المغربية

32

من البغرير.. وطاجن الباذنجان.. إلى الشباكية” يعتبر المطبخ المغربي من أكثر المطابخ المتنوعة في العالم، حيث يتميز بنهكته الشهية والطعم العربي الأصيل.

وفي جولة مصورة، نستعرض أشهر الأكلات المغربية، حسبما ذكر موقع “سي إن إن”.

1- الفطائر المغربية:

وتعرف باسم فطائر “البغرير”، التي تشتهر بمئات الثقوب الصغيرة التي تظهر فيها، على وجبة الإفطار خلال الأعياد الدينية.

ويعود وجود الثقوب الصغيرة على سطح الفطائر إلى ترك العجينة لتتخمر قبل قليها على النار، وبعد أن تنضج الفطائر، توضع على سطحها الزبدة المذابة والعسل، وتتشرب الثقوب الصغيرة هذه المواد، ما يؤدي إلى أن تصبح الفطائر لزجة.

خبز تفرنوت:

وتشتهر أرغفة الخبز “تفرنوت” في القرى بين مراكش وجبال البربر، إذ تخبز الأرغفة في فرن الطين على سرير من الحصى أو الحجارة المتوسطة الحجم.

وتساعد هذه الطريقة على توزيع الحرارة بشكل متساوٍ، ما يسفر عن ملمس الخبز الجميل، فضلًا عن اكتسابه اللون البني بالتساوي، ويتم تقديم الخبز مباشرة من الفرن.

يشار إلى أن خبز “تفرنوت” كان متاحًا فقط في القرى النائية، بعكس شعبيته في الوقت الحالي، حيث يوجد في كل مطعم تقريبًا.

طاجن الباذنجان:

ويعتبر طاجن الباذنجان عبارة عن يخنة باذنجان في المقلاة، ويستخدم لحم البقر أو الغنم في الطبق، فضلًا عن صلصة البهارات ومن بينها الزنجبيل والقرفة وجوزة الطيب.

سلطة الباذنجان المشوي:

تشتهر باسم “زعلوك”، وتتكون هذه السلطة الدافئة من حبوب الحمص، والباذنجان المشوي أو المقلي الذي يتم تتبيله بالثوم، والكمون ومسحوق الفلفل الحار.

ويطبخ في صلصة الطماطم السميكة، وعادة، ما يتم تقديمها كطبق جانبي، إلى جانب الطاجين، أو الكباب المشوي، ويمكن تناول السلطة برغيف من الخبز الساخن.

الكسكسي:

ويعتبر طبق الكسكسي واحد من بين الأطباق الأكثر شهرة في شمال إفريقيا، أما حبوب الكسكسي الصغيرة فهي مصنوعة، من جزيئات صغيرة جدا من الطحين، بعدما يوضع على البخار، ويضاف إلى عدد من الأطباق اللذيذة.

أما واحدة من أطباق الكسكسي الأكثر شعبية فهي تلك التي تقدم مع 7 أنواع من الخضار، يمكن التمتع بالطبق عادة في أيام الجمعة وبعد صلاة الظهر، ويرش فوق الطبق أيضًا الزبيب، والبصل المقلي، والقرفة، واللوز.

الشباكية:

وتعتبر الشباكية، حلوى مصنوعة من بذور السمسم المحمص بنكهة الزعفران، وماء زهر البرتقال وزيت الزيتون والقرفة.

أما الحلوى التي تأتي على شكل وردة فيمكن قليها، ومن ثم وضعها في وعاء من العسل الدافئ حتى تصبح براقة ولزجة، ثم ترش فوقها بذور السمسم أو اللوز المفروم.

طاجن اللحم المفروم والبيض:

تعتبر وجبة طاجن اللحم المفروم أو الكفتة، بمثابة أكلة شعبية، أما كرات اللحم فيرش عليها الفلفل الحلو والكمون، ومن ثم تطبخ في صلصة الطماط مع بعض أنواع الخضار مصل البطاطا، والجزر، والبازلاء، ويفقش البيض على سطح الطبق.

شاهد أيضاً

17

مضاعفات الناجون من السكتة الدماغية الاصابة بنوبات الصرع

كشفت دراسة طبية أمريكية عن أن شخصا من بين كل 10 ناجين من السكتات الدماغية ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]