الرئيسية / أخبار / منوعات / اضرار تخطي وجبة الإفطار

اضرار تخطي وجبة الإفطار

47

وجبة الإفطار هي من أهم الوجبات التي يجب عليك المحافظة على تناولها و عدم تخطيها و ذلك للأسباب الصحية التالية :

صحة القلب :- الناس الذين يتجنبون هذه الوجبة يكون لديهم زيادة بالحساسية لارتفاع ضغط الدم و الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين، فقد اثبتت الدراسات بأن الرجال الذين لا يتناولون الفطور معرضين لمخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 27% أكثر من غيرهم.

مرض السكري :- أجريت بجامعة هارفارد للصحة العامة دراسة تهدف إلى إيجاد علاقة بين العادات الغذائية والصحية، حيث شارك 46289 النساء في الأبحاث التي أجريت لمدة ست سنوات، وكانت نتائج الدراسة مذهلة :- فالنساء اللواتي لديهن عادة إهمال وجبة الإفطار هن في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

زيادة بالوزن :- وفقًا للدراسات التي أجريت على الآثار السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار، كان الأشخاص الذين لا يتناولن وجبة الصباح لديهم فرصة أعلى في اكتساب الوزن على عكس ما يتوقع الشخص.

المزاج و مستويات الطاقة :- وفقًا لدراسة نشرت في مجلة تسمى السلوك الفسيولوجي في عام 1999، بإن إهمال وجبة الإفطار يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الطاقة والمزاج، فقام فريق بحث بريطاني دراسة على 144 من الأشخاص الأصحاء الذين خضعوا للصيام بين عشية وضحاها، حيث تم تقسيم المجموعة إلى ثلاث،  أعطيت المجموعة الاولى وجبة الإفطار معتدلة و صحية، المجموعة الثانية القهوة فقط، ولم يعط المجموعة الثالثة وجبة الإفطار، ثم تم رصد المجموعات لبضع ساعات و لوحظ بإن المجموعة التي لم تعط الإفطار عرضت أفقر مهارات الذاكرة و اعلى مستويات التعب، و لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين الأخريين.

الفطور

الإصابة بالسرطان :- تخطي الوجبة الصباحية يجعلك تتناول الطعام خلال النهار وهذا بدوره يمهد الطريق لزيادة انتشار السمنة، و وفقًا لنتائج الأبحاث التي أجريت من قبل معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، تبين أن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة لديه زيادة في خطر الإصابة بمرض السرطان أكثر.

يؤثر على الإدراك :- اجريت دراسة على مجموعة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 في تجربتين، حيث سمح للمجموعة الاولى بتناول وجبة الإفطار، و منعت المجموعة الثانية من تناول الوجبة الصباحية، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام حيث عرضت المجموعة الاولى دقة أفضل في اختبار البحث البصري، في حين أن عدم الإفطار أعاق من النتائج لدى المجموعة الثانية.

الصداع النصفي :- نقص السكر في الدم هو مصطلح طبي يستخدم للإشارة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، و تخطي وجبات الطعام يؤدي الى تراجع كبير في مستويات السكر مما ادى الى افراز الهرمونات التي يمكن أن تعوض عن مستويات الجلوكوز المنخفضة مما يزيد من مستويات ضغط الدم و يؤدي إلى الصداع النصفي والصداع العادي.

تساقط الشعر :- وجبة الإفطار هي الوجبة المثالية  بسبب دورها الكبير في تعزيز نمو بصيلات الشعر، و تخطي هذه الوجبة يؤدي إلى نقص مستويات الكيراتين الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

يؤثر على الأيض :- هي أول وجبة من اليوم الذي يتم تغذية جسمك بها بعد راحة لمدة 12 ساعة، و وفقًا لمختلف الدراسات التي أجريت على أهمية وجبة الإفطار تبين بأن الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة لديهم مستوى أعلى من الأيض.

*** هل أنتم من الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة، الجامعة أو العمل ؟؟ و على ماذا تحتوي الوجبة الصباحية ؟؟

فطور

شاهد أيضاً

7

مضاعفات نوبات الاختناق أثناء النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من أن إهمال نوبات الاختناق أثناء النوم،والتى تتمثل فى الشعور بالاختناق ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]