الرئيسية / أخبار / منوعات / اهمية العدس المذهلة في الشتاء

اهمية العدس المذهلة في الشتاء

2

العدس نبات ينتمي إلى الفصيلة البقولية،يزرع في مصر وبلاد الشام وجنوبي أوروبا والولايات المتحدة وإيران وتركيا. ويعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط وفي مصادر أخرى إلى آسيا.

بذوره ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم. تستخدم بذوره في إعداد الأطعمة. كما تستعمل أوراقه الخضراء علفاً للبقر الحلوب، كما تستعمل في تسميد الأرض الفقيرة بالأزوت وبالمواد العضوية وذلك بقلبها في التربة عندما تكون في طور الإزهار.

هناك عدة أطباق يمكن أن تحضّر من العدس وتؤمّن نسبة عالية من الألياف، البروتينات والحديد، مثلاً: العدس بالبندورة، عدس بالحامض، شوربة العدس وغيرها

العدس مصدر غني للبروتينات النباتية
يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول أن 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .

العدس مصدر غني بالالياف الغذائية
يعد العدس كذلك مصدراً غنياً جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.

فوائد العدس في خسارة الوزن
كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.

فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم
يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

العدس والسكري
فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.

ومع كل هذه الفوائد للعدس وغناه بكل هذه القيم الغذائية ، فقد يكون من المهم ادخاله ضمن مخطط وجباتكم اليومية والاعتماد عليه كمصدر مفيد للطاقة

شاهد أيضاً

7

مضاعفات نوبات الاختناق أثناء النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من أن إهمال نوبات الاختناق أثناء النوم،والتى تتمثل فى الشعور بالاختناق ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]