الرئيسية / أخبار / منوعات / اهمية زبدة الكاكاو

اهمية زبدة الكاكاو

10

أصبحت زبدة الكاكاو عنصر غذائي منتشر في جميع أنحاء العالم .  فهي غنية بالكثير من الفوائد التي تجعله عنصر رئيسي مستحضرات التجميل أيضاً  . هناك العديد من الفوائد الرائعة  لزبدة الكاكاو التي لا تعرف عنها . زبدة الكاكاو غنية  بالمواد المضادة للأكسدة . وفي الوقت الحاضر، توجد مجموعة واسعة من منتجات زبدة الكاكاو سواء الكريمات أو الزيوت التي تستخدم في مناطق مختلفة في الجسم .

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

علي الأرجح أنك سمعت عن تطبيقات زبدة الكاكاو بما فيها مستحضرات التجميل والشيكولاتة وبعض الأدوية . فهي نوع من الدهون النباتية التي  تستخرج من حبوب الكاكاو. و يرجع ذلك، إلي أن لها نكهة قوية ورائحة حبوب الكاكاو . كما أن زبدة الكاكاو عنصر صالح للأكل ولكنها مرتفعة السعرات الحرارية. وبالرغم من أن لها مجموعة من الفوائد الصحية إلا أنها تسهم في الإصابة بالبدانة عند إستهلاك كميات كبيرة منها .

فوائد زبدة الكاكاو

 1.مقاومة الشيخوخة :

واحد من الأسباب الرئيسية لإستخدام زبدة الكاكاو أنها لها قيمة عالية جداً وتركيزات عالية من المواد المضادة للأكسدة بما في ذلك، حمض الأوليك وحمض البالمتيك  والحمض الدهني . تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الكاكاو منع ضرر الجذور الحرة  والحد من حدوث أكسدة الجلد . وبذلك، تمكنك زبدة الكاكاو من تقليل علامات الشيخوخة المبكرة ومقاومة التجاعيد وعلامات التقدم في السن. وقد أظهرت الأبحاث أيضاً  أن زبدة الكاكاو تعمل علي الحد من ظهور الندبات علي الجلد وتعزيز صحة الجلد بشكل عام .

2. تحسين الشعر :

بصرف النظر عن رائحة زبدة الكاكاو اللذيذة  . تساعدك زبدة الكاكاو علي زيادة ترطيب الشعر، مما يساعد علي تحسين مظهر الشعر بشكل عام وزيادة قوته وقد تم ربط تطبيق زبدة الكاكاو علي الشعر  بمعدلات أقل من قشرة الرأس وصحة بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر  ومنع ظهور الصلع .

 3. صحة البشرة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو علي تحسين صحة البشرة وتقديم الرعاية الكاملة . تعمل الجزئيات العضوية المفيدة في حماية البشرة من عوامل البيئة الضارة والتي تؤدي إلي تهيج الجلد وإحداث ضرر لبشرتك . زبدة الكاكاو خيار رائع لمقاومة الكثير من المشاكل . ثبت أن لديها نتائج إيجابية في القضاء علي بقع التقدم في العمر، معادلة لون البشرة،  تقليل الندبات، كما يوصي بعض الخبراء بإستخدام أصحاب البشرة الحساسة أو تهيج البشرة .زبدة الكاكاو وسيلة سهلة لكي تحل محل الكريمات التجارية المحملة بالمواد الكيميائية الضارة .

 4. تقليل الإلتهابات :

عند الحصول علي كمية غنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المتواجدة في زبدة الكاكاو تجعلها خيار ممتاز للأشخاص الذين يرغبوا في  الحد من إلتهاب الجلد . عندما تقوم بتطبيق زبدة الكاكاو لمعالجة مرض الصدفية، الإكزيما، الطفح الجلدي، وأنواع أخري من إلتهابات الجسم . كما أنها تقوم بتسكين الألم. عند إستهلاك زبدة الكاكاو فأنت تختار الحصول علي الفوائد الصحية الرائعة وبالرغم من التأثير السلبي للدهون الزائد في زبدة الكاكاو إلا أن بعض البحوث المبكرة أثبتت ظهور تحسن كبير في إلتهابات القلب عند إستهلاك كمية معتدلة من زبدة الكاكاو .

5.  مرطب لجلد :

زبدة الكاكاو تعمل كمرطب رائع  يذوب في درجة حرارة الغرفة . تحتوي زبدة الكاكاو علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تخترق الجلد وتوفر له الترطيب العميق. واحدة من أفضل الطرق للإستمتاع بزبدة الكاكاو هو عمل مرطب زبدة الكاكاو وإليك وصفة بسيطة لترطيب الجسم بإستخدام زبدة الكاكاو :

المكونات :

  • 1/2 كوب زبدة الشيا .

  • 1/2 كوب زبدة الكاكاو .

  • 1/2 كوب من زيت جوز الهند العضوي .

  • 1/2 كوب زيت اللوز .

  • 20 قطرة من زيت اللافندر .

 الخطوات :

  •  الجمع بين كل المكونات في وعاء فيما عدا الزيوت العطرية .

  • وضع الوعاء علي نار هادئة لإذابة جميع المكونات  مع التقليب بإستمرار حتي يذوب تماماً .

  • إزالة الوعاء من علي الحرارة وتركه حتي يبرد .

  • ثم القيام بإضافة الزيت العطري  ووضع الخليط في الثلاجة لمدة 1 ساعة  حتي يتصلب قليلاً .

  • العمل علي تقليب المكونات بالخلاط اليدوي لمدة 10 دقائق حتي يصبح رقيق  وإعادته للثلاجة مرة أخري لمدة 15 دقيقة.

  • أصبح الان معك خليط مثل قوام الزبدة يمكنك تخزينها في وعاء زجاجي مغلق في مكان بارد .

  • والأن تطبيق الخليط علي الشعر حتي يصبح ناعم ولين ومحاربة جفاف الجلد والحكة التي تعاني منها في فصل الشتاء .

6. بلسم الشعر :

فوائد ترطيب زبدة الكاكاو لبشرتك لاحصر لها أيضاً الشعر يستفاد منها. من خلال طريقة بسيطة لعمل بلسم الشعر ويترك شعرك له رائحة رائعة ومميزة .

المكونات :

  • 1/2 كوب زبدة الكاكاو .

  • 2 ملاعق كبيرة من  زيت جوز الهند العضوي .

  • 2 ملاعق صغيرة من زيت فيتامين هـ .

  • 9 قطرات من زيت الفانليا .

 الخطوات :

  •  الجمع بين كل هذه المكونات في وعاء فيما عدا الزيت العطري .

  • وضع الخليط علي نار هادئة حتي يتم إذابة المكونات مع التقليب بإستمرار .

  • وضع الوعاء في الفريزر لمدة 15 دقيقة ثم إزلة الخليط من الثلاجة وتركه حتي تحصل علي خليط متسق .

  • والأن يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر النظيف والجاف .

يفضل تطبيق هذا البلسم علي فروة الرأس قبل النوم وشطفه في صباح اليوم التالي . لكي يعطي الشعر الفوائد المطلوبة وتنتج فروة الرأس الزيت بكمية متوازنة والحد بشكل كبير من قشرة الرأس التي تنتجها البصيلات ويصبح الشعر أقوي وأكثر سمكاً  والأن أصبح لديك شعر أطول وأقوي .

7. صابون حلاقة :

بسبب الملمس الدسم زبدة الكاكاو، يتم إضافتها لمعظم مستحضرات التجميل المختلفة. تجعلها عنصر مثالي للترطيب للرجال والنساء . وإليك وصفة بسيطة توفر لك العناصر الغذائية المفيدة .

المكونات :

  • 1/2 كوب زبدة الكاكاو .

  • 1/2 كوب زيت جوز الهند العضوي .

  • 20 قطرة من زيت اللافندر العطري بالنسبة للنساء أو زيت خشب الصندل بالنسبة للرجال .

  • القيام بإذابة زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند في مقلاة صغيرة علي نار هادئة والتقليب بإستخدام معلقة خشبية.

  • رفع الخليط من علي الحرارة ثم إضافة الزيت العطري وتركه حتي يبرد .

  • والأن المزج بيد الخلاط حتي يصبح الخليط رقيق وعند الإنتهاء يتم تخزينه في وعاء محكم الغلق والتخزين في مكان بارد .

  • تضيف زبدة الكاكاو مستوي ترطيب رائع ورائحة منعشة للساقين والوجه

8. الحصول علي شفاه ناعمة وممتلئة :

الشفاة من احد أجزاء الجسم الخارجية التي لا تقوم بالترطيب الذاتي . وهذا هو السبب وراء لعق الشفاه بإستمرار أو الحاجة إلي تطبيق بلسم الشفاه  كل يوم . يمكنك تجنب ذلك بإستخدام بسيط وغير مكلف وطبيعي 100%  وهو زبدة الكاكاو .

توفر لك زبدة الكاكاو فوائد ترطيب الشفاه مما يتيح لك التمتع بشفاه دسمة. يمكنك إذابة زبدة الكاكاو بسهولة وخلطها مع الزيت العطري المفضل وإضافة اللون  المفضل لكي يخلق للشفاه ممتلئة .

9. تحقيق الإسترخاء :

هناك العديد من الطرق التي تلجأ إليها للتخلص إجهاد يوم طويل ومنها أخذ حمام . زبدة الكاكاو خيار رائع يمكنك إضافتها لحمام دافئ . للإستمتاع العميق خصوصاً عند إختيار زبدة الكاكاو  الغنية برائحة  الفانيليا والشيكولاتة ويصبح الحمام ملاذ حريري للتخلص من الإجهاد. يمكنك وضع 2 من ملاعق زبدة الكاكاو في حمام الماء الدافئة .

حتي أنه يمكنك وضع قطرات من الزيت العطري للماء الدافئ أيضاً ، لكي يمكنك من القضاء علي التوتر والقلق  زيادة الشعور بالإسترخاء . حتي أنه يمكنك نقع القدمين فقط في ماء دافئ مذابه بداخله زبدة الكاكاو .

10. العلاج العطري :

زبدة الكاكاو من العنصر الرائعة التي يمكنك إضافتها للعلاج العطري . فهناك رائحة الفانيليا والشيكولاتة التي لا يمكنك مقاومتها. وتمتلك خواص طبيعية تجعلها مناسبة جداً للعلاج العطري . يمكنك مزج زبدة الكاكاو مع قطرات من زيت زهرة البرتقال لكي يعكس رائحة الزهور الطازجة. ومن المعروف أن زهور البرتقال تقاوم القلق  والإكتئاب إذا كنت ترغب في زيادة التركيز علي الإسترخاء وبالتالي التحفيز علي قضاء ليلة نوم مريحة .

11. تحسين صحة الجهاز المناعي :

تظهر بعض الأبحاث أن زبدة الكاكاو تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي. وذلك لأن زبدة الكاكاو تقاوم الإلتهابات. يمكنك دمج زبدة الكاكاو في نظامك الغذائي وذلك للتشجيع علي تحقيق توازن الهرمونات. يمكنك الإستفادة من زبدة الكاكاو في علاج المشاكل الطبية المختلفة ومنها أمراض القلب، إضطراب المزاج،  الصدفية،  إرتفاع ضغط الدم،  إلتهاب المفاصل،، إلخ .

 12. تحسين صحة القلب :

أجريت بحوث مؤخراً  لإثبات مدي كفاءة زبدة الكاكاو في تحسين صحة القلب . وجدت بان زبدة الكاكاو مثال جيد للدهون الصحية. وتعمل المكونات الموجودة في زبدة الكاكاو علي تقليل الإلتهابات التي تؤدي إلي تصلب الشرايين واستقلاب الدهون وبذلك تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

 13. علاج الإمساك :

تساعدك زبدة الكاكاو في تخفيف الإمساك . وعند إستهلاك المنتجات القائمة علي زبدة الكاكاو بصورة منتظمة تحسن من حركة الأمعاء. هذا الأمر جيد بالنسبة بالنسبة للأطفال الذين يعانوا من مشالك المعالجة الحسية . وبذلك، أثبتت التجارب فائدة زبدة الكاكاو في علاج الإمساك المزمن .

14. زيادة الشعور بالسعادة :

من المعروف علي نطاق واسع أن الشيكولاتة تزيد من الشعور بالسعادة ولكن لا يفهم الكثيرين السبب وراء ذلك هو أن الشيكولاتة تحقق الإشباع الذاتي . تثير زبدة الكاكاو في الواقع مستويات الإندروفين والسيروتين في الدماغ وهذا بدوره يحسن المزاج العام .. علاوة علي المغنسيوم المتوافر في زبدة الكاكاو يمنع إنخفاض هرمون البروجستين الذي يؤدي إلي التقلبات العاطفية اثناء الدورة الشهرية. ويوجد بها عنصر phenylethylamine الذي يعمل بمثابة منبه للعقل ويزيد من التركيز وقوة التحمل . كل هذه الأمور ينتج عنها  الشعور بالإرتياح والسعادة .

شاهد أيضاً

6

ضرورة فيتامين دال للكالسيوم

أجريت دراسة علمية حديثة فى مركز “كوين” الطبي في نوتينغهام في بريطانيا حول انخفاض المكملات ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]