الرئيسية / أخبار / أخبار عالمية / تقدم الاشتراكي إيجور دوندون في انتخابات الرئاسة بمولدوفا

تقدم الاشتراكي إيجور دوندون في انتخابات الرئاسة بمولدوفا

10

أظهرت النتائج شبه النهائية لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في مولدوفا تقدم المرشح الاشتراكي الموالي لروسيا إيجور دونون وحصوله على 55 في المائة من أصوات الناخبين، وذلك بعد فرز غالبية الأصوات.

وذكرت شبكة “يورونيوز” الأوروبية اليوم (الإثنين) أن منافسة دوندون وهي المرشحة المنتمية إلى يمين الوسط والمؤيدة لأوروبا مايا ساندو قد حصلت في هذه الجولة على 45 في المائة فقط من أصوات الناخبين.

وكان دوندون قد حصل في الجولة الأولى من الانتخابات والتي جرت في 30 أكتوبر الماضي على 98ر47 في المائة من أصوات الناخبين فيما حصلت ساندو على 71ر38 في المائة فقط من الأصوات.

وتعد هذه الانتخابات الرئاسية هي الأولى التي تشهدها مولدوفا منذ قرابة 20 عاما .. وكانت المحكمة الدستورية قد أعادت خلال العام الجاري ووسط احتجاجات عارمة العمل بنظام الاقتراع العام المباشر لاختيار رئيس البلاد بعد أن كان البرلمان هو صاحب قرار تعيين الرئيس منذ عام 1996.

وتعتبر مولدوفا – التي أعربت حكومتها الحالية عن طموحاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي – واحدة من أفقر دول أوروبا وتعرض اقتصادها في السنوات الأخيرة لأزمة كبيرة في أعقاب فقدان مليار دولار – حوالي ثمن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد – من المصارف المحلية، ويرى حزب دونون الاشتراكي مستقبل البلاد البالغ عدد سكانها 5ر3 مليون نسمة في الشراكة مع موسكو.

 

شاهد أيضاً

6

راى شتاينماير أوروبا في وضع أمني متغير

ذكر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الوضع الأمني في أوروبا متغير بصورة كبيرة ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]