الرئيسية / أخبار / تقنية / سبب وضع مارك زوكربيرج هذا الشريط علي الكمبيوتر المحمول الخاص به

سبب وضع مارك زوكربيرج هذا الشريط علي الكمبيوتر المحمول الخاص به

5

عندما نشر مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للفيس بوك صورة يحتفل بها بزيادة عدد المتابعين علي إنستجرام، كشفت الصورة عن تساؤل مهم لماذا يقوم مارك زوكربيرج بوضع هذا الشريط علي كاميرا الكمبيوتر المحمول الخاص به، قد يتعلق الأمر بالخصوصية  علي شبكة الإنترنت . وكشفت الصورة عن إجراء أمان وقائي مفاجئ للحماية من المتسللين . إلا أنه من الملاحظ في الصورة أن يقوم مؤسس أكبر شبكة تواصل إجتماعي في العالم بوضع شريط علي كاميرا الكمبيوتر المحمول وجاك الميكروفون . ويقول معظم مستخدمي الإنترنت  بأنه يجب إستخدام هذا الإجراء الوقائي .

لماذا يقوم ماركزوكربيج بوضع هذا الشريط علي الكمبيوتر المحمول الخاص به ؟

لماذا يقوم مارك زوكربيرج بوضع هذا الشريط علي الكمبيوتر المحمول الخاص به ؟

وقد أضاف مستخدم توتير كريس أولسن أن بالمتسللين يقوموا بمحاولة التجسس علي مستخدمي الكمبيوتر المحمول من خلال الكاميرا الخاصة بالكمبيوتر المحمول .

ويقول مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس  كومي، أنه يضع الشريط علي كاميرا الكمبيوتر المحمول لحمايته من المتسللين لإلتقاط صورة خلسة أو الفيديو .

تشير كلمة “Ratting ”  إلي الإستخدام الوصول البعيد  وهو برنامج يسمح لشخص ما  إلي التحكم عن بعد  في جهاز الكمبيوتر .وعادة ما  ما يتم إرساله كمرفق البريد الإلكتروني أو تحمليها  جنباً إلي جنب مع برنامج ضار مثل اللعبة .

وبمجرد ان RAT  يبدأ في التحكم الإداري يتم تنشيط الكاميرا أو الميكروفون دون إلقاء الضوء علي المؤشر بالإضافة إلي التصنت علي الأخرين بما في ذلك، الوصول إلي معلومات بطاقة الإئتمان وإتخاذ المزيد من الصور.

ويتم إتخاذ الإحتياطات الأمنية الأساسية التي يمكن أن تتخذها ضد “Ratting ”    وتشمل تحديث البرامج بإنتظام وتحميل برامج مقاومة البرمجيات الخبيثة وجدار الحماية والحرص علي عدم النقر علي  الوصلات المشبوهة . وأيضاً مجموعة من الخطوات البسيطة، بما فيها إستخدام كلمة مرور مختلفة لكل موقع، لكي تتمكن من منع هجمات المتسللين علي الكمبيوتر الخاص بك .

قد إنضم مؤخراً  عدد متزايد من الأشخاص الذين يقوموا بطرق قراصنة الأجهزة وتعطيل الكاميرا في اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والميكروفون . حتي لو كان القراصنة متسترين لا يتمكنوا من إختراق الأمان ولكن تتمكن من رؤيتهم جيداً بسبب إستخدام طرق  مختلفة للتسلل إلي معلومات الشخصية .

وفي الصورة التي نشرها زوكربيرج بسبب  الإحتفال بالوصول إلي نصف مليار مستخدم نشط شهرياً علي إنستجرام ونشر صورة لنفسه وأمامه الورق المقوي مكتوب عليه إنستجرام ويظهر وجهه من أسفل الورق  ويظهر الكمبيوتر المحمول الخاص به . وكما أشار كريستوفر أولسون أن الكمبيوتر الخاص به لديه مجموعة من التجهيزات الغريبة  :

الكاميرا مغطاه بشريط .

جاك الميكروفون مغطأ بشريط .

إعداد البريد الإلكتروني الخاص به .

ويقول جيمس  كومي أنه يقوم أيضاً بوضع هذا الشريط علي الكاميرا لأنها فكرة أكثر ذكاءاً لمواجهة القراصنة وأنه وفقاً لتقارير تم بيع كمية كبيرة من أشرطة الكاميرا  في الفترة الاخري لأن الناس تقوم بشرؤه بإنتظام .

لأنه توجد مجموعة من التهديدات  المستمرة والمتقدمة في محاولة لكسر الأمن الرقمي وغالباً لا يرضي المستخدمين عن هذه المحاولات لأنها تؤدي في النهاية إلي مجموعة من الإختراقات  للمعلومات الشخصية . فهي وسيلة مشتركة لبعض المتسللين لشغل وقتهم .

وفقاً للتقرير فني في موقع إخباري رأس تكنيكا، مواقع مثل منتديات هاك والتي تحتوي علي المواضيع الكاملة والصور والسيطرة علي أجهزة الكمبيوتر بسبب وجود أجهزة وبرامج تصنت عالية .. مستخدمي ماك مثل زوكربيرج، يمكن أن يبقي أسهل قليلاً خلافاً لمعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتي تستخدم الويندوز . ويتم التحكم في ضوء بجانب الكاميرا وماك بعمق في الأجهزة لذلك من الصعب جداً تحويل الكاميرا دون تحول الجهاز .

ولتقليل الضرر الواقع بسبب المخترقين يمكنك إستخدام هذه الطريقة ويؤيد خبراء وجود الأشرطة لعدة من الأسباب الجيدة وهي :

السبب الأول، يهدف مارك زوكربيرج  إلي هدف عالي القيمة :

يضيف  جراهام كلولي خبير أمن الإنترنت  ومستشار البريد الإلكتروني،  من المعقول أن يتخذ مارك زوكربيرج هذه الإحتياطات   . ويقول بأن مارك زوكربيرج  شخصية رفيعة المستوي ويجده المتسللين وسيلة للتسلية ويستهدفوا الحصول علي المليارات .

السبب الثاني، تغطية الكاميرا بشريط ضمانة أمنية عالية ورخصية :

يقول ليزا  مايرز، الباحث الأمني في شركة أمن البيانات إذا كنت تتجول في  مؤتمر أمني، سيكون من السهل أن تري عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر المحمول يتم تغطية فتحة الكاميرا الخاصة بها بإستخدام أشرطة بإعتبار أن ذلك وسيلة أمنية بسيطة وسهلة .

السبب الثالث، مارك لا يقع بمنأي بعيداً عن الخروقات الأمنية :

إختراق الخصوصية أصبح أكثر الأمور الشائعة وتتواجد العديد من التقنيات التي يستخدمها القراصنة في محاولة الوصول إلي الصفحات الشخصية للكثير من الأفراد .

الخلاصة :

بأنه يجب أن تتخذ الإحتياطات البسيطة لحماية نفسك من أي شخص يحاول الوصول إلي معلوماتك الشخصية  هذه الممارسات بسيطة إلي حد ما من الناحية التكنولوجية ومنها عدم النقر علي الروابط الغير مألوفة لأنها تحتوي علي برامج ضارة تتيح للقراصنة بالوصول إلي الأجهزة . وإستخدام جدران الحماية لمنع حدوث الإختراقات الأمنية لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك . لا تحاول أبداَ فتح رسائل البريد الإلكتروني الغير معروفة بالنسبة لك وأيضاً عدم تحميل أي مرفقات واردة بها . لأنه يجب أن تكون حذر بقدر الإمكان من رسائل البريد الغير معروفة  لأن هذه الرسائل  يمكن أن تخترق جهاز الكمبيوتر بكل سهولة حيث تحتوي علي برامج وملفات يقوم بإستخدامها الهكرز في الإختراق . يجب أن تتأكد من وجود  قفل باللون الأخضر  في شريط العنوان بجوار “https://” أعلي الشاشة خصوصا المواقع التي تتردد عليها بإستمرار وتحتاج معلومات دخول شخصية لأنها تسهل  وصول القراصنة إلي هذه المعلومات

شاهد أيضاً

3

أغلى سيارة فى القرن الـ21

أعلنت شركة فيرارى فى وقت سابق عن خططها لإنتاج نسخة واحدة فقط من سيارتها الهجينة ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]