الرئيسية / أخبار / منوعات / طريقة شراء البيض الصحى

طريقة شراء البيض الصحى

19

نحن جميعاً نحب تناول البيض، لذلك نعرض عليكم دليل لشراء البيض . فأنت عندما تحتاج إلي إتخاذ قرار بشأن تجهيز وجبة الفطور، العشاء، الغذاء القرار في حد ذاته  يحتاج منك تحديد ماذا تتناول هل هو طعام عضوي، معدل وراثياً،  طبيعي، العديد من التسميات الأخري . ولكن عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض من المهم أن تعرف ماذا تشتري ؟. البيض علي سبيل المثال، مصدر كبير للبروتين والفيتامينات والمعادن، الكاروتينات، ويقدم حوالي 75 سعرة حرارية لكل وجبة .

%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b611

ومع ذلك، قد تتغير الحقائق الغذائية، عندما نتعرف من أين يأتي البيض، حيث توجد أنواع مختلفة من البيض لتحديد ما يمكنك شراؤه المرة القادمة من محل البقالة .من الضروري فهم من أين يأتي البيض وكيف يتم إنتاجه وذلك من منظور الجودة والتغذية كما أنه أصبح هناك مجموعة من طرق تربية الدجاج بعضها غير إنساني ومن المهم للمستهلكين أن يكونوا علي دراية بين الإختلافات في أساليب التربية حتي يكون إتخاذ قرار الشراء مدروس تماماً .

توجد العديد من الأصناف المتواجدة في الأسواق، لذلك أنت بحاجة  تحديداً لفهم ما تعنيه تلك العلامات والأكواد، نعرض عليكم دليل بسيط يساعدكم في تحقيق ذلك . فهو عبارة عن كسر لشفرة العلامات الموجودة علي كرتونة البيض . يقع الكثير من المستهلكين في حيرة كبيرة عندما يواجه عشرات من كراتين عبوات البيض متواجدة علي رف مخزن البقالة . ويحتاج للإجابة علي تساؤل  ماذا يعني البيض الحر الطليق، البيض العضوي، البيض المخصب،، إلخ .

في الوقت الراهن هناك حوالي 95 % من كمية البيض المتواجدة في كندا والولايات المتحدة ، يتم إنتاجها من الدجاج المحبوس وهو الدجاج المتواجدة في  البطاريات حيث يتم تقيد حركتهم بشدة ويصبحوا محرومين من الإحتياجات السلوكية الأساسية مثل البحث عن الطعام والإستحمام والغبار وترفرف الجناح فهي تتواجد لتعشيش وتنتج البيض .

أما البيض الحر يتم إنتاجه من الدجاج الطليق في نظام البيئة ويتم السماح للدجاج بإعطائه فرصة للإنخراط في السلوك الطبيعي .

دليل كيفية شراء البيض

أولاً قراءة كود الملصق الموجود علي كرتون البيض :

1.المنتج طبيعي ومن المزارع :                                  

هذا الكود عندما يتواجد علي كرتونة البيض فهو لا معني له لأنه من شروط التسويق ومن الكلمات الشائعة التي يستخدمها المنتجين. حيث يمكن لأي شخص تقريباً وضع هذا الختم علي البيض ولا تقول لكم أي شئ عن تاريخ المنتج الذي تقوم بشراؤه .

2. الطليقة من القفص :

%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b68

بالرغم من أن الدجاج الطليق  يتم تربيته في أنظمة خالية من القفص ويمكن أن تكون مناقير الدجاج مقطوعة، يتم تربيتها في مساحات صغيرة مكدسة مع قطيع من الدجاج  في الهواء الطلق .كما أنه لا يتم تحديد العلف والأدوية المستخدمة للدجاج .

لا يوجد في الولايات المتحدة أي معايير وطنية لإنتاج البيض من الدجاج الطليق ولكن هذا يعني أن الدجاج لا يتواجد في أقفاص وبذلك تعتبر هذه الطريقة أكثر إنسانية من حبس الدجاج بداخل أقفاص مزدحمة . حيث يصبح المجال أوسع للدجاج الطليق في الحركة والرفرفة وتعد الممارسات المشكوك فيها بالنسبة للدجاج الطليق هي قطع المنقار . بالإضافة إلي أنه يتم تزوديد الدجاج بصناديق للعش وهي سمة هامة عند وضع البيض .

3. المحبوس بداخل القفص :

يتم السماح للدجاج المحبوس في الحظائر بالخروج في الهواء الطلق لمدة 10 دقائق في حالة إذا كان الطقس يسمح بذلك. يتم تربية هذا الدجاج في الأماكن المغلقة والسماح لهم بالتجول في حظيرة الدواجن للوصول إلي الماء والغذاء  علي إعتقاد أنهم يقوموا بحماية الدجاج من الحيوانات المفترسة ومنحهم مساحة للعش . ولاشك أن القيمة الغذائية لهذا البيض في نفسها القيمة الغذائية في البيض التقليدي .

4. البيض النباتي :

قد تُصاب بالدهشة عندما تري كود البيض النباتي فالدجاج ليس نباتي . ولكن الدجاج البري يأكل كل ما  يمكنهم العثور عليه وبالتالي الحصول علي كمية كبيرة من البروتين والسعرات الحرارية من الحشرات . لذلك، يبدو البيض النباتي غريب بمعني أن الدجاج يتبع نظام غذائي نباتي  .

5. الخالي من الهرمون :

من الأمور الغير قانونية هي إعطاء الدجاج هرمونات النمو . لذلك، يجب أن تثق أن البيض خالي من الهرمونات وغالباً ما يتم وضع ملصق علي الكرتون  لتوضيح أن البيض خالي من الهرومونات

6. البيض الخالي من المضادات الحيوية :

تُستخدم المضادات الحيوية مع الدجاج لزيادة السماح لها بالبقاء علي قيد الحياة في ظل الظروف التي يمكن أن تقتل أكثرهم . يلجأ المزارعين إلي المضادات الحيوية لرفع من معايير المزرعة . ولكن إستخدام المضادات الحيوية يرتبط مع زيادة مستوي الجراثيم ولا تقوي البكتريا علي هزيمتها . مما يؤدي إلي زيادة إستخدام المضادات الحيوية .

7. البيض المخصب :

بكل بساطة يتم الإشارة إلي البيض المخصب إلي البويضة التي يمكن تطويرها إلي كتكوت. ويعتقد الكثير من الناس أن البيض المخصب مغذي أكثر  من البيض الغير مخصب ولكن هذا الإعتقاد خاطئ . ولكن البيض المخصب ترتفع تكاليف الإنتاج وبالتالي فهو أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين  . بالإضافة إلي أن ، البيض المخصب يفسد بسرعة أكبر من البيض الغير مخصب

8. البيض العضوي :

%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b67

يتم إنتاج البيض العضوي من الدجاج الذي يتناول تغذية تعتمد علي جميع المكونات بدون الأسمدة التجارية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب . وهذا يؤدي أيضاً إلي إرتقاع التكلفة بالنسبة للمستهلكين . مما يجعل تكلفة البيض العضوي أكثر من البيض الغير عضوي . ومن حيث القيمة الغذائية فإن البيض العضوي لايختلف عن البيض الغير عضوي .

9. البيض القياسي :

يتم الإعتماد علي بيض الدجاج المنتج تجارياً أكثر من أي نوع أخر من البيض هو النوع الأكثر شيوعاً  في المحلات الغذائية. وفي بعض الأحيان يتغير لون قشر البيض ويصبح غير أبيض ولكن يتم تحديد اللون بناء علي سلالة الدجاج وليس له أي علاقة بالنكهة، الملمس، القيمة الغذائية للبيض . العوامل التي يمكن أن تؤثر هي عمر البويضة والنظام الغذائي للدجاج  . يعد اللون البني هو اللون الأكثر شيوعاً ولكن توجد ألوان أخري مثل الأخضر، الأزرق، الوردي، وفي بعض الأحيان أحمر .

10. بيض أوميغا 3 : 

الفرق الوحيد بين بيض أوميغا 3 والبيض العادي هو أن الدجاج يتغذي علي مصادر حمض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان . وهي محبوسة بداخل الأقفاض وليس لديها القدرة علي الخروج والوصول إلي القمامة .

11. البيض البني :

بمعني أن قشر البيض بني اللون  ويأتي بنسبة كبيرة من سلاسلات الدجاج التي لديها ريش أحمر . هذا البيض من الناحة الغذائية نفس البيض الأبيض لا يختلف عنه كثيراً .

12. البيض الخالي من الجلوتين :

هذا البيض يتم تغذية الدجاج علي نظام طبيعي خالي من الجلوتين . وإذا تم تغذية الدجاج علي الحبوب التي تحتوي علي الجلوتين يتم تكسيرها أثناء الهضم ولا يتم تمريرها إلي انسجة الجسم أو البيض .

هناك مجموعة من المعايير الأخري التي يجب أن تكون علي علم بها قبل شراء البيض مثل الحجم، القيمة الغذائية، التكلفة، الراحة عند الشراء .

 ثانيا القيمة الغذائية :

يمد البيض الجسم بمجموعة من العناصر مثل فيتامين أ وفيتامين ب وغيرها من الفيتامينات والمعادن . كما أن صفار البيض يحتوي علي الدهون والدهون المشبعة والكوليستول . عندما تحصل علي 1 بيضة كبيرة، يحتوي صفار البيض علي 5 جرام دهون، 2 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة، 213 ملجرام من الكوليسترول، 60 سعرة حرارية  أما بياض البيض يحتوي علي 15 سعرة حرارية  . يمكنك قراءة ملصق القيمة الغذائية للتعرف علي المحتوي الغذائي ومدي تناسبها  في النظام الغذائي اليومي الشامل .

يفضل إختيار نظام غذائي  منخفض الدهون والدهون المشبعة، للحد من  الإصابة بأمراض معينة والمساعدة في الحفاظ علي وزن صحي . تقترح المبادئ التوجهيه الأمريكية إختيار نظام غذائي يحتوي علي 30 %  أو أقل من السعرات الحرارية  وأقل من 10 %  من السعرات الحرارية الموجودة في الأحماض الدهنية المشبعة . يمكنك الحصول علي ما يقرب من 300 ملجرام من الكوليسترول في اليوم .

 ثالثاً ضمان جودة الوزن :

معظم أنواع البيض معبأة وفقاً لمعايير الجودة الأمريكية ويتم طبع مواصفات الحجم علي كرتون البيض . وللإختيار عن طريق الحجم يمكنك معرفة ما يأتي :

  •  الكرتون الجامبو : 30 أوقية .

  • الكرتون حجم أكبر : 27 أوقية .

  •  الكرتون الكبير : 24 أوقية .

  •  الكرتون الوسط : 21 أوقية .

  •  الكرتون الصغير : 17 أوقية .

رابعاً  الإختيار عن طريق علامات الجودة الأمريكية :

هناك ثلاث درجات لجودة البيض . قامت الولايات المتحدة بإعتماد  الدرجات التالية A , AA, B   وهي علامات عن الجودة الداخلية للبيض ويختلف البيض وفقاً لدرجة الجودة .

  • درجة AA  : هذا البيض سميك وثابت ،  ويمتلك صفار عالي الجودة وخالي من العيوب تماماً. كما أنه نظيف والقشور غير متقطعة .

  • درجة A : سُمك متوسط، كما أن الصفار عالي الجودة وهذه النوعية تباع في معظم المتاجر .

  • درجة B :  هذا البيض يكون أرق والصفار يكون أوسع وقد تظهر بقع طفيفة علي القشور ونادراً ما توجد هذه النوعية في متاجر التجزئة  .

خامساً لون البيض :

لون البيض ليس له أي علاقة بقيمته الغذائية ولكنه يرجع إلي سلالة الدجاجة نفسها .لذلك، لا داعي من القلق عند شراء البيض بشأن لون البيض . كلاهما يحمل نفس القيمة الغذائية التي تحتاج إليها . توضح لكم الصور ألوان البيض المختلفة .

شاهد أيضاً

7

مضاعفات نوبات الاختناق أثناء النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من أن إهمال نوبات الاختناق أثناء النوم،والتى تتمثل فى الشعور بالاختناق ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]