الرئيسية / أخبار / منوعات / طريقة علاج التهاب الشعب الهوائية

طريقة علاج التهاب الشعب الهوائية

3

ان كنت تبحث عن طرق علالاج التهاب الشعب الهوائية فستجد هنا وصفات طبيعية تساعدك على ذلك بكل تاكيد . حيث يعد إلتهاب الشعب الهوائية أحد أمراض الجهاز التنفسي والذي يسبب إلتهاب وتورم في الأغشية المخاطية الموجودة في الممرات الهوائية في الرئتين. يمكن أن يكون إلتهاب الشعب الهوائية مزمن وحاد. وعادة ما يستمر إلتهاب الشعب الهوائية الحاد إلي  1 – 3 أسابيع . أما إلتهاب الشعب  الهوائية المزمن يستمر لمدة 3 أشهر – 2 سنة. وعادة ما يتطلب العلاج الطبي حتي في الحالات العادية لأنه من الإضطرابات الخطرية طويلة المدي .

%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%88%d8%a7%d9%8a%d9%94%d9%8a%d8%a9

أسباب إلتهاب الشعب الهوائية :

السبب الرئيسي لهذا المرض في المقام الأول هو البكتريا والفيروسات التي تحدث تهيج للشعب الهوائية وإليك بعض الأسباب الأخري لهذا المرض .

  • الحساسية .

  • العدوي .

  • السعال والبرد .

  •  التغيرات في الغلاف الجوي .

  •  التدخين .

  •  الهواء المغبر .

أعراض التهاب الشعب الهوائية :

توجد مجموعة من الأعراض الشائعة لإلتهاب الشعب الهوائية التي يعاني منها الكبار والصغار وهي ألم في الصدر ومضاعفات التنفس والسعال مع الأغشية المخاطية الخضراء أو الصفراء، الحمي، ألام العضلات،  إحتقان الأنف، التعب .

طرق علاج التهاب الشعب الهوائية :

غالباً عند علاج إلتهاب الشعب الهوائية يلجأ الكثير إلي الإفراط في الأدوية ومع ذلك، توجد مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعدك في علاج أعراض إلتهاب الشعب الهوائية .

1.العسل :

يعتبر العسل من الأدوية المضادة للفيروسات وكذلك خصائص مضادة للجراثيم مما يجعله عنصر مفيد لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية. يعمل العسل أيضاً علي تهدئة الحلق . وعلاوة علي ذلك، بناء جهاز مناعي قوي . يمكنك إستخدام العسل بطرق مختلفة لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية :

إضافة معلقة من العسل إلي كوب من الشاي العادي .

إضافة نصف معلقة صغيرة من العسل مع قليل من الفلفل الأسود ومعجون الزنجبيل الطازج و1 – 2 مسحوق القرنفل. وإستهلاك هذه العجينة لتمكنك من درء الإحتقان .

وللحد من إلتهاب الحلق والإحتقان يمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون إلي الماء الدافئ ومعلقة صغيرة من العسل ثم تناول هذا الخليط بعد التقليب جيداً.

تقطيع شريحة من البصل في طبق وتغطيتها بالعسل مع تركها طوال الليل ثم إزالة شرائح البصل أخذ 4 ملاعق من العسل .

2.  زيت الزعتر :

من أجل التخفيف من ألم السعال الشديد، يمكنك إستخدام زيت الزعتر كعلاج طبيعي. إذا كنت تعاني من إلتهاب الشعب الهوائية، يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر تحت اللسان وإستخدام هذا العلاج مرة واحدة يومياً لعلاج السعال الشديد أو التنفس الغير منتظم .

3. المياه المالحة :

تمتلك المياه المالحة قدرة عالية علي تفتيت الخلايا المخاطية التي تسبب تهيج في أغشية الشعب الهوائية الحساسة . يمكنك إضافة بعض الماء إلي كمية من الماء الدافئ والتقليب جيداً . والأن،  الغرغرة بالماء الدافئ والملح 3- 4 مرات في اليوم . من الضروري إضافة الكمية الصحيحة من الملح في الماء الدافئ لأن الملح الزائد يزيد من إحساس الحرقان في الحلق . كما أن الكمية الأقل لا تعمل بشكل فعال .

4. الزنجبيل :

يساعدك الزنجبيل في بناء مناعة الجسم لأن له خصائص مضادة للإلتهابات وبذلك يساعدك في  علاج إلتهاب الشعب الهوائية .

تجهيز خليط من الفلفل مع مسحوق الزنجبيل ومعلقة من القرنقل مع إضافة كمية قليلة من هذا الخليط  إلي كوب من الحليب أو العسل. الحرص علي تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم يوفر لك الإغاثة الفورية .

خلط مسحوق الزنجبيل مع القرنفل مع القرفة وضع نصف معلقة من هذا الخليط إلي كوب من الماء الساخن .

وللحصول علي الإغاثة الفورية يمكنك تجهيز كوب من شاي الزنجبيل الساخن وتناوله مرتين في اليوم .

5.عصير البرتقال :

البرتقال غني فيتامين ج  وعند إستهلاك كميات معتدلة من فيتامين ج يدعم صحة الجهاز المناعي . ولكي تعالج إلتهاب الشعب الهوائية يمكنك تجهيز عصير الفاكهة الطبيعي في المنزل  ليس فقط لأنه يوفر لك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بل يعمل كبلسم للحلق الملتهب .

يمكنك الحصول علي 1/2 معلقة من مسحوق اللوز وإضافتها إلي عصير البرتقال لتخفيف إلتهاب الحلق وتناول هذا العصير ليلاً .

6. الكركم :

لكي تحصل علي الإغاثة الفورية من إلتهاب الشعب الهوائية يمكنك إستخدام الكركم فهو أفضل علاج طبيعي لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات والتخلص من المخاط الزائد في الشعب الهوائية لذلك يمكنك إضافة معلقة من مسحوق الكركم إلي كوب الحليب مع التقليب والغلي . يفضل تناول هذا الخليط ثلاث مرتين أو ثلاث مرات  في اليوم . وللحصول علي نتائج فعال يمكنك تجربه هذا الخليط علي الريق .

7.الثوم :

الثوم احد العلاجات المنزلية لإلتهاب الشعب الهوائية الحاد لأن له خصائص مضادة للفيروسات والمضادات الحيوية في الثوم تقوم بعلاج إلتهاب الشعب الهوائية . تحتاج إلي تناول فصوص من الثوم الطازج والعمل علي تقشيره وفرمه بشكل صحيح. مع إضافة قطع الثوم المفروم إلي كوب من الحليب. ثم غلي الحليب لفترة من الوقت وتناوله دافئاً قبل النوم .

8. زيت الكافور :

زيت الكافور من العلاجات الفعالة  جداً لإلتهاب الشعب الهوائية. يمكنك إستخدامه في البخار لتلين المخاط المتراكم في الشعب الهوائية. لأنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم تقليل  حرقان الحنجرة الملتهبة . القيام بإضافة بضع قطرات من زيت الكافور في الماء المغلي . ثم تغطية الرأس بمنشفة والتنفس بإستنشاق البخار. يمكنك أيضاً إستخدام زيت الصنوبر أو زيت الصنبوبر بدلاً من الكافور .

بدلاً من ذلك، يمكنك تطبيق زيت الكافور علي الصدر مباشرة. هذا يساعدك في تحسين سير عمل الجهاز التنفسي وكذلك طرد البلغ الزائد .

9.إبسوم الملح :

إبسوم الملح فعال جداً  في تخفيف الإغاثة من إلتهاب الشعب الهوائية . يمكنك إضافة  1/2 كيلو جرام من ابسوم الملح إلي حوض الإستحمام  الدافئ القيام بنقع الجسم لمدة نصف ساعة في الماء قبل الذهاب إلي النوم كل ليلة سواء إذا كنت تعاني من إلتهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن يمكنك تنفيذ ذلك مرتين يومياً.

10. البصل :

البصل له خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات، وبذلك تهدئة إلتهاب وقرح الحلق . ببساطة إذا كنت تعاني من إلتهاب الشعب الهوائية يمكنك تناول معلقة صغيرة من البصل الخام علي الريق كل صباح . يمكنك أيضاً إدراج البصل في أطباق السلطة  أو إستخدامه أثناء الطهي .

11. بذور السمسم :

تمتلك بذور السمسم خصائص طبية لها قدرة علي علاج التهاب الشعب الهوائية كما أنه يخفف من ألام الصدر  وشفاء أعراض إلتهاب الشعب الهوائية . يمكنك خلط  كل من بذور الكتان وبذور السمسم ومغلقة العسل مع إضافة كمية صغيرة من الملح والجمع بينهم  بشكل صحيح وإستهلاك هذا الخليط يومياً قبل النوم . يمكنك أيضاً إستخدام بذور السمسم مع الماء العادي أو إضافة مزيج من مسحوق بذور السمسم في كوب ماء .

11. الليمون :

الليمون غني بالحمضيات التي تساعدك في التخلص من إلتهاب الشعب الهوائية. القيام بغلي كوب من الماء وعصر نصف ليمون وكذلك قشر الليمون للعمل علي نققعها لبضع دقائق . أو الغرغرة بمحلول عصير الليمون .

12 الماء :

بالتأكيد الماء من العناصر الأساسية للحفاظ علي ترطيب الجسم إذا كنت تعاني إلتهاب الشعب الهوائية من الأفضل تناول ما لا يقل عن 10 أكواب ماء يومياً . يمكنك أيضاً إدراج عصائر الخضروات والفاكهة بدلاً من ذلك . أو إضافة نكهة إلي كوب الماء من خلال وضع العسل أو الليمون.

13.الخردل :

هناك العديد من التوابل التي تساعدك في علاج إلتهاب الشعب الهوائية مثل إضافة كمية من الخردل الجاف والدقيق مع الماء لتكوين عجينة. بداية تطبيق كمية من زيت الزيتون علي الصدر والأن توزيع خليط الخردل علي قطعة شاش نظيفة ثم تطبيقها علي الصدر مع التأكد من أن المعجون ليس ساخن  حتي لا يحرق بشرتك .

14.السبانخ :

السبانخ أيضاً من العلاجات الفعالة لإلتهاب الشعب الهوائية. يمكنك إضافة كمية من السبانخ بداخل كوب ماء مع إضافة 1 معلقة من العسل وتناوله .

15. ورق الغار :

ورق الغار من أبسط العلاجات العشبية المناسبة لإلتهاب الشعب الهوائية. يمكنك تجهيز شاي ورق الغار بوضعه في كوب من الماء علي النار حتي الغليان ونقعه لبضع دقائق قبل محاولة تناوله .

16.والزعتر :

لكي تتخلص من مخاط الرئتين فإن الزعتر من أفضل الأعشاب لأنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ويمكن إستخدامه كتوابل في الأطباق المختلفة . يمكنك أيضاً تحضير شاي الزعتر في كوب من الماء المغلي .

17. العرقسوس :

شاي العرقسوس من العلاجات الطبيعية المناسبة لإلتهاب الحنجرة. يمكنك إضافة جذور العرقسوس إلي الماء المغلي وتركه في الماء حتي يتم نقعه لمدة 1 -2 كوب يومياً  . لأن له خصائص مضادة للإلتهابات والجراثيم يقاوم إلتهاب الشعب الهوائية.

 18. الزيوت العطرية :

هناك عدد من الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي، اللافندر، اليانسون النعناع، الكافور، كلها زيوت عطرية جيدة في علاج التهاب الشعب الهوائية. من خلال فرك الصدر بأحد هذه الزيوت والعمل علي التدليك بلطف .

شاهد أيضاً

17

مضاعفات الناجون من السكتة الدماغية الاصابة بنوبات الصرع

كشفت دراسة طبية أمريكية عن أن شخصا من بين كل 10 ناجين من السكتات الدماغية ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]