الرئيسية / أخبار / منوعات / فوائد الترمس الصحية

فوائد الترمس الصحية

5

الترمس هو من النباتات البقولية الشهيرة في مجتمعنا، وينبت برياً وبستانياً، أي يتم انباته في البساتين والبيوت، ولكنه مظلوم في مجتمعنا حيث لا تتم زراعته بشكل كبير. وأغلب استخدامه من قِبل الفلاحين هو استخدام عشبته كأعلاف للخراف والأبقار، ويقوموا ببيع حبوبه الشبيهة بحبوب الحمص ولكنها مفلطحة الشكل. وحبته مرة الطعم؛ منقورة من الوسط، وهو دواء أكثر منه غذاء. وهو يحتوي على الأملاح المعدنية، ومادة مكوَّنة من الفسفور والكالسيوم معاً. ويعتبر من الأغذية المناسبة لمرضى السكري لأنه من أعنى الحبوب باحتوائه على الألياف؛ خاصة وأنها تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل السكريات والنشويات.

والترمس كدواء له فوائد عجمَّة؛ قد لا يعرف معظمنا عنها الكثير، ومن هذه الفوائد ما يلي:
• الترمس مقو جيد للأعصاب، الترمس المر يشبه “السبارتئين” في تأثيره أي أنه منبه للقلب ومدر للبول.
• مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
• يساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان.
• الألياف الموجودة في الترمس تقاوم ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.
• كذلك يُستخدم للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية.
• مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان. وتدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات.
• الترمس يحسن عملية الهضم، ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل.
• يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور.
• دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر.
• الترمس المر تستخدمه النساء لتقليل نمو شعر الجسم الغير مرغوب به أو منعه نهائياً.
• الترمس الحلو يُستخدم لتطويل الشعر. هذا فيضٌ من غيض فوائد الترمس، فأينما بحثت ستجد له من الفوائد ما تعجز عن إحصائه، ولكل جزء من أجزاء الجسم.

الترمس لا يؤكل مراً، فلأكله يجب تحليته وذلك بغليه بالماء لثلاث أو أربع ساعات؛ ثم يُنقع لمد يومين أو ثلاثة، على أن يتم استبدال الماء المنقوع به يومياً. لتحلية الترمس وجعله صالحاً للأكل او مقبولاً يغلى بالماء طوال ثلاث او أربع ساعات ثم ينقع بعد ذلك لمدة يومين او ثلاثة، على ان يتم تبديل الماء يومياً. وعندما تذهب مرارته يرش عليه الملح حسب الرغبة والحالة الصحية ويؤكل. وأغلبنا لديه هذا الإستعمال الوحيد للترمس، حيث أنه يعتبر في مجتمعنا من التسالي المسائية في السهرات، أو من تسالي التسوق، حيث نقوم بشرائه من الباعة المتجولين للتسلية أثناء التسوق، ولكن أنا متأكد بأنه لم يخطر ببال الكثيرين بأن له هذه الفوائد وأكثر

شاهد أيضاً

download-3

صور شاهدوا جمال الفتاة الروسية التي تشبه لعبة باربي

صور شاهدوا جمال الفتاة الروسية التي تشبه لعبة باربي اطلق لقب “باربي” على فتاة روسية ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]