الرئيسية / أخبار / منوعات / فوائد واضرار الحليب النباتي

فوائد واضرار الحليب النباتي

44

من حليب اللوز إلى حليب الشوفان، أصبح هناك أصناف مختلفة ومتنوعة للحليب النباتي أو غير الحيواني، فما هي يا ترى إيجابيات وسلبيات هذه الأصناف.

1. حليب اللوز

الايجابيات:

يحتوي على العديد من المواد الغذائية المشابهة لحليب البقر: مثل فيتامين (اي)، بالإضافة الى انه منخفض بالسعرات الحرارية والدهون.

السلبيات:

على الرغم من انها مصنوع من اللوز إلا انه يحتوي على كمية بروتين قليلة جدا. المجموعة المحلاة (غالبا ما توصف كأنها الإصدار ‘الأصلي’) يمكن أن تكون مشبعة بالسكر لذلك قم باختيار غير المحلى. بالإضافة الى ان بعض الأنواع ليس لها قوام جيد.

2. حليب الكاجو

الإيجابيات:

بعض الماركات تحتوي على فيتامينات د، ب12، أ والكالسيوم، وعلى غرار حليب اللوز، فهي منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون. القوام أقرب أيضا إلى حليب البقر.

السلبيات:

يمكن أن يكون مكلفا، بالاعتماد على العلامة التجارية، ولكن بالمثل، إذا كنت ستختار حليب الكاجو فعليك أن تعرف أنك “يجب أن  تزيد عدد السعرات الحرارية الى 250 سعرة حرارية لكل كوب .

3. حليب الارز

الإيجابيات:

حليب الأرز هو مصدر أعلى من فيتامين (ب) والمغنيسيوم. فهو غني بالكربوهيدرات مما يجعله خيار منشطا ممتازة.

السلبيات:

الأرز نشوي جدا، لذلك قد يسبب افراطا في السكر، مما يجعل حليب الأرز غير مناسب لمرضى السكر. إذا كنت مصابا بداء السكري، يفضل ان تشرب حليب البقر أو الصويا أو حليب اللوز.

4. حليب جوز الهند

الإيجابيات:

يأتي حليب جوز الهند من لب جوز الهند، وهو معبأ بالدهون الصحية بالإضافة الى الفيتامينات والحديد والألياف. وعلى الرغم من النسبة العالية من السعرات الحرارية، يدعي بعض الخبراء أنها يمكن أن تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك والقدرة على حرق الدهون.

السلبيات

قوام معظم أنواع الحليب جوز الهند المعلب هو أكثر ملاءمة لأغراض الطهي، ويمكن أن يكون سميكا جدا للصب.

5. حليب القنب

الإيجابيات:

مصدر جيد للأحماض الدهنية الأوميغا 3 لصحة القلب التي تعزز وظائف المخ العادية. القنب غني بالحديد.

السلبيات:

منخفض بالبروتين مقارنة مع حليب البقر أو الصويا.

6. حليب الصويا

الإيجابيات:

يحتوي حليب الصويا على مستويات عالية من البروتين تنافس حليب البقر. كما يحتوي على كمية أقل من السكر من حليب البقر ويحتوي على الاستروجين النباتي الذي يمكن أن يساعد على امتصاص الكالسيوم.

السلبيات:

حليب الصويا يملك سمعة مثيرة للجدل. الأنواع غير المختمرة يمكن أن تسبب عدم توازن الهرمونات الجنسية الحالية للرجال والنساء، والتي تم ربطها إلى التأثيرات السلبية على الخصوبة والدورة الشهرية، لذا فإن الأمر يستحق مراقبة الكمية.

شاهد أيضاً

7

مضاعفات نوبات الاختناق أثناء النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من أن إهمال نوبات الاختناق أثناء النوم،والتى تتمثل فى الشعور بالاختناق ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]