الرئيسية / أخبار / أخبار عالمية / في سويسرا انطلقت جولة جديدة من المفاوضات القبرصية

في سويسرا انطلقت جولة جديدة من المفاوضات القبرصية

8

انطلقت في مدينة “مونت بيليرين” السويسرية، اليوم الأحد، جولة جديدة من المفاوضات الرامية لحل قضية الجزيرة القبرصية، برعاية من الأمم المتحدة

أخبار العالم −

ويشارك في المفاوضات كل من رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، ونظيره الرومي نيكوس أناستاسياديس، والمستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بقبرص، أسبن بارث ايد.

كما يشارك فيها مفاوض الجانب التركي أوزديل نامي، ونظيره الرومي أندرياس ماورويانيس، إلى جانب الناطقين باسم الجانبين.

وتطالب قبرص التركية في حال التوصل إلى اتفاق بشأن المعايير المتعلقة بحقوق الأراضي في المفاوضات الحالية، بعقد مؤتمر خماسي يضم إلى جانب شطري الجزيرة الدول الضامنة لسير المفاوضات، تركيا واليونان وبريطانيا.

كما تطالب بضرورة السعي خلال المؤتمر المذكور للتوصل إلى حل للقضايا العالقة بين الجانبين.

والتقى أقنجي وأناستاسيادس، ضمن مفاوضات حل القضية القبرصية، في مدينة مونت بيليرين السويسرية، في الفترة الممتدة بين 7 و11 من نوفمبر الجاري، واتفقا على استئناف المفاوضات اليوم وغدًا.

وتعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، منذ 1974، ورفض القبارصة الروم خطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة المقسمة عام 2004.

وسبق أن تبنى زعيم جمهورية شمال قبرص التركية السابق، درويش أر أوغلو، ونظيره الجنوبي نيكوس أناستاسيادس، في 11 فبراير 2014، “إعلانًا مشتركًا”، يمهّد لاستئناف المفاوضات بين شطري الجزيرة.

وتوقفت الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي تدعمها الأمم المتحدة، في مارس 2011، عقب الإخفاق في الاتفاق بشأن عدة قضايا، بينها: تقاسم السلطة، وحقوق الممتلكات والأراضي.

واستؤنفت المفاوضات بين شطري الجزيرة في 15 مايو 2015، بوساطة أممية.

تجدر الإشارة أنَّ قبرص الرومية غير متحمسة لعقد مؤتمر تحضره الدول الضامنة للحل، بينما ترفض قبرص التركية الحديث عن موضوع الضمانات في أي مؤتمر لا توجد فيه تركيا.

شاهد أيضاً

10

اختار بان كي مون نائبا نيوزيلنديا مبعوثا لجنوب السودان

يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون تعيين النائب النيوزيلاندي ديفيد شيرر رئيسا لبعثة ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]