الرئيسية / أخبار / منوعات / ماهى أعراض وعلاج العصب الوركي

ماهى أعراض وعلاج العصب الوركي

7

يعرف العصب الوركي شعبيا باسم “عرق النسا”، وهو ألمٌ شديد في الرجلين أو إحداهما، مع خدر وضعف القدرة على الحركة أيضاً، وهذا الألم ناتج عن تعرض العصب الواصل للورك للتلف أو لأضرار أو لضغوط، وتجدر الإشارة إلى أن العصب الوركي ممتد من النخاع الشوكي إلى الجزء الخلفي من الساق، وهذا العصب مسؤول عن حركة العضلات ببعض عضلات الجسم، كما أنه مسؤول عن الإحساس ببعض المناطق.

أسباب الضغط على العصب الوركي:

كسور في عظام الحوض، أو انزلاق في غضروف العمود الفقري، أو ضيق القناة الشوكية، وأيضاً الأورام التي تصيب العمود الفقري، وغيرها من الأسباب، وهذا يعني أن العصب الوركي ليس مرضاً بعينه إنما هو عرض لمرض غيره، وهناك العديد من العلاجات التي تساعد على تخفيف هذا الألم، والتخلص منه بشكل نهائي.

علاج العصب الوركي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع الحرص على تناول الحمضيات وذلك لأنها غنية بفيتامين سي، الذي يعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي في محاربة والحد من التورم الذي يحيط بالعصب الروكي بصورة تدريجية.

الحرص على الاسترخاء، فالاسترخاء يعمل على تهدئة الألم والحدّ منه، ومن طرق الاسترخاء الجلوس على كرسيّ ووضع وسادة خلف الظهر، ومن الممكن أيضاً وضع منشفة تحت الفخدين، وتجدر الإشارة إلى أن التعب النفسيّ هو أشد ألماً من التعب الفعلي، لذا فإن الاسترخاء يبث في النفس السعادة والراحة، وبالتالي يشعر الفرد بأنّ ألم العرق قد زال.

ممارسة التمارين الخاصة بالظهر والساقين، فالتمارين تعمل على تقليل التورم، وبالتالي يخف الضغط على جذر العصب.

الجلوس والوقوف بطريقة سليمة، يساهم في علاج عرق النسا.

عمل كمادات ماء باردة على منطقة الألم، مع الحرص على أن تكون مدة الكمادات لثلث ساعة، والاستمرار في عمل هذه الكمادات بصورة يومية ولسبعة أيام متتالية، ومن ثم عمل كمادات ماء ساخنة بالطريقة نفسها لمدة سبعة أيام، ومن ثم العودة مرة أخرى لكمادات الماء الباردة، وذلك حتى التخلص من الألم بشكل نهائي.

شرب كميات وفيرة من الماء بصورة يومية، فالماء يعمل على إيقاف الأسباب المؤدية لآلام عرق الورك كالإمساك.

التدليك سواء باليد أو باستخدام الأجهزة الخاصة بالتدليك، يساعد على علاج الألم، ويجب الاستمرار في عمل التدليك مرتين كل أسبوع على الأقل.

النوم بشكل متقوقع أو النومة بطريقة الجنين، مع وضع وسادة بين الساقين.

تناول مسكنات مثل الأسيتامينوفين، وهذه المسكنات يمكن الحصول عليها بوصفة طبية

شاهد أيضاً

7

مضاعفات نوبات الاختناق أثناء النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من أن إهمال نوبات الاختناق أثناء النوم،والتى تتمثل فى الشعور بالاختناق ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]