الرئيسية / أخبار / أخبار عربية / نزوح 50 ألف مواطن منذ انطلاق عملية الموصل

نزوح 50 ألف مواطن منذ انطلاق عملية الموصل

13

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد إن عدد النازحين منذ بدء عملية تحرير الموصل مركز محافظة نينوي والحويجة جنوب غربي كركوك بلغ 50 ألف نازح.

وقال جاسم – في مؤتمر صحفي مشترك اليوم “الاثنين” ببغداد مع المنسق الإنساني للأمم المتحدة بالعراق ليز جراندي – إن الوزارة لا تمتلك سوى 33 مليون دينار عراقي (الدولار يساوي 1200 دينار)، وتنتظر مخصصات لتمويل نشاطها من وزارة المالية العراقية.

وأضاف: أن معدل النزوح اليومي بلغ 1853 شخصا، وإن عدد النازحين منذ انطلاق عملية “قادمون يا نينوى” في 17 أكتوبر الماضي بلغ 50 ألف شخص، والوزارة مستعدة لاستقبال 100 ألف نازح، متوقعا ارتفاع تعداد النازحين ليصل إلى 500 ألف شخص.

على صعيد متصل، بدأ فريق عمل يمثل خلية الأزمة في وزارة التجارة العراقية سلسلة من اللقاءات مع أعضاء في الحكومة المحلية في نينوي للتنسيق وتزويد المواطنين بالمواد الغذائية في المناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية قاسم حمود – المتواجد حاليا بالموصل في تصريح صحفي – إن فرق عمل الوزارة قامت بإحصاء كل العوائل في المناطق المحررة والقرى وأجرت تقيما للوضع الغذائي، وشرعت اليوم في تزويد المواطنين بالدفعة الثانية من المواد الغذائية التي تشمل السكر والزيت والأرز والدقيق وتشمل مناطق ناحية “حمام العليل” وقراها، فضلا عن مناطق جديدة تم تحريرها من داعش.

شاهد أيضاً

57

مواجهات بين المتمردين والقوات السورية بجنوب شرق حلب

وقعت مواجهات اليوم الثلاثاء بين المتمردين السوريين والميليشيات الموالية للحكومة في جنوب شرق حلب، وفقًا ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]