الرئيسية / أخبار / أخبار عربية / نسبة التهرب من الخدمة العسكرية بالجيش الإسرائيلى ارتفعت

نسبة التهرب من الخدمة العسكرية بالجيش الإسرائيلى ارتفعت

7

كشفت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن ارتفاع هائل فى نسبة التهرب من الخدمة العسكرية بصفوف جيش الاحتلال الإسرائيلى خلال العام الجارى.

وذكر تقرير لقسم القوى البشرية فى الجيش الاسرائيلى أنه تم فى عام 2016، تسجيل رقم قياسى جديد فى نسبة من لا يؤدون الخدمة العسكرية بحوالى 28.1% من الرجال الذين يفترض تجنيدهم.

وحسب التقرير فإن 14.7% من الشباب المتدينين يحصلون على إعفاء من الخدمة فى إطار “دراسة التوراة”، الأمر الذى يبين بأن الجيش لا ينجح بتحقيق الاهداف التى حددتها الدولة فى اطار تجنيد المتدينين، حيث تمكن فى 2016 من تجنيد 2528 متدين فقط من بين 2700 متدين كان يجب تجنيدهم حسب القانون.

وأشار تقرير الجيش الإسرائيلى، إلى أن المشكلة ستتفاقم بشكل أكبر فى عام 2017 المقبل، لأن القانون يحدد بأنه يجب تجنيد ما لا يقل عن 3200 متدين فى 2017.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلى غير قلق من قضية تجنيد المتدينين فقط، فعلى الرغم من صدور قرار تقليص الخدمة للرجال بأربعة اشهر فى عام 2013، ودخوله حيز النفاذ فى 2015، إلا أن الجيش ليس مستعدا لتسريح جنوده الرجال فى مايو 2018، وفى أعقاب ذلك قد ينشأ نقص فى الجنود المحاربين والسائقين ورجال “السايبر” والمنظومة التقنية، بل حتى فى صفوف الضباط.

وأوضحت الصحيفة، أن قسم القوى البشرية وأذرع الجيش قد حددوا فى الماضى اتجاهات للعمل من أجل مواجهة تقليص الخدمة، إلا أن بعض القرارات الصعبة فى الموضوع لم تتخذ حتى الآن أو تم تنفيذها بشكل جزئى.

وقال ضابط رفيع للصحيفة الإسرائيلية: “إننا نفوت بعض الأوقات، بشأن تجنيد المطلوبين، وإذا لم نستكمل الإجراءات سيتقلص عدد الجنود فى الكتائب”، مضيفا أن الجيش ينوى التوجه إلى لجنة الخارجية والأمن بالكنيست بطلب إعادة مناقشة إمكانية تمديد الخدمة العسكرية للنساء لأربعة اشهر اخرى.

كما أشار تقرير القوى البشرية بجيش الاحتلال إلى الانخفاض فى محفزات الشباب للخدمة فى الوحدات المقاتلة، حيث أنه لأول مرة منذ سنوات، نشر الجيش بيانات تشير إلى أن اقل من 70% من الرجال الذين يملكون محفزات الخدمة فى الوحدات القتالية يوافقون على الخدمة فى هذه الوحدات، لافتا إلى أن 69.8% من المتجندين مؤخرا وافقوا على الخدمة فى هذه الوحدات.

جانب من تقرير الجيش الإسرائيلى جانب من تقرير الجيش الإسرائيلى

شاهد أيضاً

13

عزى ملك الأردن الرئيس الإندونيسي بضحايا زلزال “آتشيه”

بعث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ، اليوم الأربعاء ، برقية تعزية إلى الرئيس الإندونيسي ...


Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]